الثلاثاء، 29 أبريل 2014

درافت تو ديجيتال: طريقك نحو نشر إلكتروني سهل وجميل!

فلنفترض أنك أنهيتَ كتابة كتابك( أيًّا كان) باللغة الإنجليزية، وأنت تدرس الأماكن التي تفضل ان تنشر من خلالها كتابك هذا:

طبعًا هي منصة النشر الإلكتروني الأشهر، والأكثر استحواذًا على سوق الكتّاب في العالم.
لكن...

الأمور ليست سهلة جدًا على أمازون.. هناك طرق معينة تجعلك تقوم بتنسيق كتابك، وهو امر مرهق لمن لا يعرف في مثل هذه الأمور؛ لهذا تقوم بنشر تعليمات بخصوص تلكم الطرق، من أجل أن يكون الكتاب متاحًا بشكل نظيف ومريح على شاشة كندل.

أمازون تعطيك خمسة أيام تجعل فيها كتابك مجانيًا للقرّاء، مقابل أن يُنشر كتابك حصريًا من خلالها فقط. هذه الخطوة قد تساعدك في أن تلفت الأنظار إليك؛ وخاصة أن أمازون ذات نظام قائم على عروض الكتب، وتقييم النجمات الخمس، وغيرها من الأدوات التي ترفع كتبًا للقمة، وتخفض أخرى للقاع!

في ذات الوقت لو كنت خارج الولايات المتحدة فأنت مضطر لأن تُرسل نقودك إليك عبر شيك يصل لعنوان منزلك أو عملك.. ووارد أن يُفقد؛ إذ أن أمازون العزيزة لا ترسل مبيعات الكتاب عبر التحويل البنكي إلا للقاطنين بالولايات المتحدة فقط، وهذا حسب معلوماتي المتواضعة.

منصة أمريكية أخرى، تقوم بعمل تسهيلات للكتّاب، وحيث يمكن من خلال النشر عبر منصات أخرى؛ مثل سوني وكوبو وبارنز ونوبل، ولكن ليست الكتب تنشر من خلال هذه المنصات الشهيرة. أي أن كتابك قد ينتهي به الأمر أن ينشر فقط على منصة سماش وردز فقط؛ وبهذا تفقد جمهورًا إضافيًا كان من الممكن أن يعزز قيمة كتابك، ويوسع إنتشاره.
بالإضافة أن سماش وردز تدفع للكتّاب عن طريق باي بال، وأنت تعلم بأن هناك دول ممنوعة من أستخدام تلك الطريقة، وهناك دول ترسل فقط أموال من خلاله، لكن لا تستقبل؛ مثل مصر على سبيل المثال!

كذلك، تقوم سماش وردز بإرسال النقود كل ثلاثة أشهر( ربع سنوي) بخلاف أمازون التي ترسل الأموال كل شهر.

منصة سماش وردز في تحويل النصّ المكتوب إلى صيغ القراءة المتعددة أسهل من أمازون، لكن تظلّ هناك صعوبات؛ فأنت تتبع خطوات معينة، وتضيع في الدليل المنشور على الموقع مجانًا؛ كدليل واضح للكّتاب عليك أن تتبعه بكل دقة، حتى لا تكون هناك مشاكل.
بقية المنصات الإلكترونية لن تصلها بسهولة؛ فانت تحتاج إلى رقم ISBN، وهو أمر يستدعي منك بعض الجهد والتعب.

درافت تو ديجيتال

والآن، إلى منصة( ليست منصة بيع مباشرة؛ بل وسيط) درافت تو ديجيتال، والتي من أجلها كُتبت هذه التدوينة.
درافت تو ديجيتال(وكما يتضح من الاسم) يمكنها أن تقدم لك الكثير من الخدمات، وحتى يكون الأمر مفهومًا؛ سأشرح لك الأمر في خطوات سهلة وواضحة:
·       كتابك جاهز بصيغة doc ، أو docx
·       قم بالتسجيل في موقع درافت تو ديجيتال
·       قم باتباع الخطوات المطلوبة؛ حيث ترفع ملف المخطوطة الجاهز، والموقع سيتكفل بعمل كل شيء؛ حيث يقوم الموقع بتحويل الملف المرفوع عليه، إلى صيغ القراءة المتعددة، بسرعة، وبأكبر قدر ممكن من الاحترافية، وهذا في دقائق معدودة فحسب!
·       كتابك سيكون متاحًا على منصات البيع التالية:
           بارنز ونوبل
            آي تيونز/ آي بوك ستور
            كوبو
           أمازون( نشر ورقي فقط)

·       هذه العملية تأخذ أشهر عديدة على سماش وردز، لكن على درافت تو ديجيتال تأخذ 48 ساعة على أقصي تقدير!

·       أيضًا مسموح لك أن تنشر كتبك مجانًا على هذه المنصات، ولك 70% من مبيعات كل كتاب، تُرسل لك بشكل شهري.


·        ولا تقلق من طريقة الدفع؛ فدرافت تو ديجيتال تدفع من خلال:

            شيك يُرسل لك على عنوان بيتك أو منزلك
            تحويل بنكي على حسابك الخاص
             عن طريق الباي بال.

·       سيكون لديك لوحة متابعات، توضح لك مبيعاتك بكل دقة في التوّ واللحظة، وهو أمر نادر أن تجده حتى في أمازون.

·       يمكنك أن تقوم بعمل تحديثات، وتعديلات على كتابك كما تريد، وفي أي وقت.
·       درافت تو ديجيتال لا تحتكر كتابك؛ فيمكنك أن تقوم بالنشر من خلال منصات أخرى مختلفة، على أن تلتزم بنفس السعر هنا أو هناك، أو أن يكون السعر على درافت تو ديجيتال أفضل.

·       قمت بعمل بحث عن هذه المنصة الجميلة، ووجدت الكثيرين يمدحون عملها من الكتّاب، ويرونها شيئًا مبشرًّا يستحق الإشادة والتقدير.


·       وأنا أكتب هذه التدوينة علمتُ من خلال صفحة الموقع على الفيس بأن درافت تو ديجيتال تبيع 25 ألف كتاب من خلال قنواتها، وأنها باعت 3.5  مليون نسخة!  وأن ثلاثة من كتّابها دخلوا قائمة الكتّاب الأكثر مبيعًا هذا الأسبوع على آي بوك ستور!




إرسال تعليق